Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
74
result(s) for
"المفتي، أحمد"
Sort by:
قوة الأنا وعلاقتها بالاتزان الإنفعالي لدى مرضى السكري بمدينة أمدرمان
2021
هدف هذا البحث إلى معرفة السمة العامة لكل من قوة الأنا والاتزان الانفعالي لدى مرضى السكرى بمدينة امدرمان. ومعرفة العلاقة الارتباطية بين المتغيرين. إضافة إلى معرفة الفروق في قوة الأنا التي تعزي لمتغيري النوع وسنوات الإصابة. استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي. بلغت العينة (119) مريض، منهم (54) ذكورا، (59) إناث، تم اختيارها عن طريق العينة العشوائية البسيطة. وقد استخدم الباحث مقياسي قوة الأنا والاتزان الانفعالي، تم تحليل البيانات باستخدام معامل ارتباط بيرسون، اختبار (ت) لعينة واحدة، واختبار (ت) لعينتين مستقلتين وتحليل التباين الأحادي. توصل البحث إلى النتائج الآتية: تتميز السمة العامة لكل من قوة الأنا والاتزان الانفعالي لدى مرضى السكرى بمدينة امدرمان بالانخفاض، وجود علاقة ارتباطية بين قوة الأنا والاتزان الانفعالي لدى مرضى السكرى بمدينة امدرمان. وجود فروق في قوة الأنا بين مرضى السكرى بمدينة امدرمان تعزي لمتغير النوع وذلك لصالح الإناث، عدم وجود فروق في قوة الأنا بين مرضى السكرى بمدينة امدرمان تعزي لمتغير سنوات الإصابة. وأخيرا على ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث بعض التوصيات من أهمها: الاهتمام بمرضى السكري من جميع النواحي خاصة النفسية والانفعالية الاجتماعية.
Journal Article
الرسم بالألوان المائية : التصوير بالغواش التمبرا، التصوير بالألوان المائية
2000
إن الفنان يكشف الإيقعات الطبيعية في عمله الفني على أساس أن هذا العمل مبني من مجموعة إيقاعات تتضمن : الغوامق والفواتح، التعامد الأفقية، الطول والقصر، القرب والبعد، الالتقاء والافتراق، التجمع والبعثرة، الحركة والسكون، التباين والتوافق كل هذا بلغة الأشكال، لغة الخط والمساحة والكتلة، وملامس السطوح وألوانها، على أن كل شيء يتوقف في النهاية على الصياغة الموحدة التي تحمل معاني الإيقاعات إلى نفس الرأي. وهذا الكتاب يبحث في المواضيع التالية : مقدمة في الفن والجمال، التصوير بألوان الجواش، التمبرا عبر التاريخ أهم المواد المستعملة، صناعة الألوان، المميزات والمساوء، لوحات لكبار الرسامين في الجواش، فن الرسم بالألوان المائية، لمحة تاريخية، الأدوات اللازمة والمواد، تحضير الورق، أهم الألوان وتركيبها، مجموعة الريش، أسلوب الرسم بالماء، النسب والتناسب، كيف نصحح اللون، كيف يثبت اللون، لوحات لفنانين عالميين بالمائي، تطبيقات ودروس في الألوان المائية، دراسة للسماء، طبيعة صامتة، زهور وورود.
أثر الاندماج على الدائنين العاديين والمدنيين في القانون السوداني والتشريعات الدولية
تناولت الدراسة موضوع أثر الاندماج على الدائنين العاديين والمدينين في التشريعات الدولية والقانون السوداني. نبعت أهمية الدراسة من أن قانون الشركات للعام 1925 لم يتطرق لموضوع اندماج الشركات والذي تناوله قانون الشركات للعام 2015 لأول مرة، وخطورة الآثار القانونية للاندماج على الدائنين العاديين والمدينين. هدفت الدراسة إلى الوقوف على الحلول في القانون المقارن لمشاكل اندماج الشركات، ووجود دراسة سودانية في موضوع اندماج الشركات. تمثلت مشكلة الدراسة في أن المشرع السوداني لم يتطرق لحق الدائن في الاعتراض على الاندماج، كما لم يتطرق المشرع السوداني لسلطات المحكمة المختصة حيال طلب الاعتراض وعدم تأثير الاعتراض على إجراءات الاندماج. اتبعت الدراسة المنهج التحليلي والمنهج الوصفي والمنهج المقارن. توصلت الدراسة لعدد من النتائج أهمها: أن الدول العربية وعلى رأسها مصر اتبعت القانون الفرنسي في التعامل مع أثر الاندماج على الدائنين العاديين، كما أن قانون الشركات السوداني لسنة 2015 لم يتحدث عن أثر الاندماج على الدائنين العاديين بصورة تفصيلية. توصلت الدراسة لعدد من التوصيات أهمها: ضرورة إصدار لائحة لقانون الشركات السوداني لسنة 2015 تتضمن أثر الاندماج على الدائنين العاديين ولزوم توضيح قبل سلطات المحكمة المختصة في التعامل مع الاعتراض على الاندماج من الدائنين العاديين.
Journal Article
فن الرسم بالفحم
2000
إذا كان الذهن هو الذي يبتكر القواعد التي يسير عليها الفنان في عملية الإبداع، فإن هذه القواعد لتختلف فيما يتعلق بالفنون الجميلة اختلافا جوهريا عنها فيما يتعلق بالفنون النافعة. ذلك أن الفنون النافعة هي مجرد وسائل لتحقيق أغراض معينة وهذه الوسائل قابلة للتطور التدريجي من حسن إلى أحسن. فالفنون الجميلة غايتها تكمن في ذاتها وكل أثر فني هو بمثابة إبداع فريد من نوعه ولذلك فإنه ينطوي على قواعده المستقلة الخاصة به والتي لا يشاركه فيها أي أثر فني آخر. فلا سبيل إذن في هذا الميدان إلى ذلك التطور المنطقي الذي نشهده في ميدان الفنون النافعة ومن هنا يتضح لنا لماذا لا يمكن أن نقول إن الفن الإغريقي أفضل من الفن في عصر النهضة أو أن هذا الأخير أفضل من الفن الصيني وهكذا .. وهذا الكتاب يتحدث عن المواضيع التالية : الرسم بقلة الرصاص مجموعة من الرسوم التسجيلية الوثائقية مجموعة من الرسوم بقلم الرصاص الرسم بالفحم معلومات عن الفحم التطبيق العملي في رسم موضوع بالفحم طبيعة صامتة منتجات لكبار الرسامين بالفحم تطبيقات في الرسم بالفحم لوحات مختارة لكبار الفنانين.